~*¤ô§ô¤*~ تـو أم روحي ~*¤ô§ô¤*~



 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل من حق الزوجة أن تتضرب زوجها ؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همسة رموز
الاداره
الاداره
avatar

ذكر عدد الرسائل : 24
العمر : 37
  :
تاريخ التسجيل : 17/12/2008

مُساهمةموضوع: هل من حق الزوجة أن تتضرب زوجها ؟؟؟؟؟   الأربعاء 17 ديسمبر - 11:26



هل يحق للزوجة ضرب زوجها ؟؟

فتوى الشيخ العبيكان تجيز للزوجة ضرب زوجها ...

ضوء: بعد يوم واحد من إعدام سعودي أدين بقتل زوجته بعدما أوسعها ضربا حتى الموت، أفتى الشيخ عبد المحسن العبيكان المستشار بوزارة العدل السعودية بجواز رد المرأة عنف زوجها بعنف مثله دفاعا عن النفس، حتى لو وصل الأمر لقتله إن حاول قتلها، واستنفدت معه كل الطرق.

وقال الشيخ عبد المحسن العبيكان في تصريحات لـ"إسلام أون لاين.نت": "يجوز للمرأة رد عنف زوجها بعنف مثله كدفاع عن النفس، فلو ضربها ضربته، بل ولو حاول قتلها فإنه يجوز لها قتله دفاعا عن نفسها، إن كانت هي الوسيلة الوحيدة لإنقاذ حياتها".

وبين أن دفاع المرأة عن نفسها إذا تعرضت للعنف من زوجها يقع في حكم "دفع الصائل"، فـ"أي إنسان إذا صال عليه صائل كسبع أو حتى إنسان له أن يدافع عن نفسه، حتى لو وصل الأمر لقتل الصائل إن حاول قتله".

وتابع: ودفع الصائل بما يندفع به مشروع، ولكن على أن يدفع عن نفسه وذلك بالأخف فالأخف.

ظهور أول حالة ضرب زوجة لزوجها بالسعودية ..


بعد قرابه الاسبوعين من إصدار فتوى للشيخ عبدالمحسن العبيكان تجيز للزوجة الدفاع عن نفسها إذا اعتدى عليها زوجها دون وجه حق، سجلت مدينة جدة شمال المملكة أول حالة ضرب من قبل سيدة ضد زوجها ردا على اعتدائه عليها.

وقالت الزوجة إنها تعرضت لعنف من زوجها ما دعاها للرد عليه دفاعا عن نفسها كما يجيز لها الشرع ذلك. بحسب جريدة شمس الإحد 9-11-2008.

وبدأت القصة بمناقشة حادة بين الزوجين في منزلهما، فقام الرجل بضرب زوجته بشكل عنيف بيده، إلا أنها ردت عليه بالعصى بضربه في رأسه وظهره عدة ضربات أدت إلى سقوطه على الأرض.

وعقب ذلك ، أوقفت الزوجة سيارة أجرة ونقلت زوجها إلى المستشفى، حيث تبين أنه يحتاج إلى راحة علاجية 3 أسابيع بسبب وجود كسر في اليد اليمني وكسر متوسط وجروح في الرأس إضافة إلى جروح في الظهر.

وحضرت الشرطة التي حققت مع الزوجة ، فقالت إنها تعرضت لعنف من زوجها ما دعاها للرد عليه دفاعا عن نفسها كما يجيز لها الشرع ذلك.

وتم الإفراج عن السيدة بكفالة حضورية إلى حين خروج الزوج من المستشفى ويحدد ما إذا كان سيوجه إليها تهمة الاعتداء عليه أو يتنازل عن القضية.

هل هناك فعلا حالات عنف من زوجات سعوديات؟
فيلم "المرأة والساطور" أحد أشهر الأفلام العربية التي تناولت ظاهرة "قتل الزوجات لأزواجهن"
الأرقام تكشف أن "عنف الزوجات" ظاهرة عالمية، ففي سنغافورة يتعرض 12% من الأزواج إلى الضرب على أيدي زوجاتهم، وفي أوروبا 17%، بينما يصل عدد ضحايا الظاهرة في الولايات المتحدة إلى 23%.
حماية حقوق الرجل
ارتفاع النسبة في مصر إلى 25% دفع بعض الرجال إلى تأسيس جمعية لحماية حقوق الرجل في مواجهة المرأة، تضم في عضويتها شخصيات شهيرة في مجالات الموسيقى، والتمثيل، والصحافة والإعلام.
ورغم حداثة عُمر هذه الجمعية إلا أنها تشهد إقبالا كبيرا من الرجال المتضررين من زوجاتهم.
الغريب أن مظاهر عنف الزوجات وصلت إلى المملكة، لكنها لم تحمل معها الصخب والضجيج الذي صاحبها في دول أخرى، ذلك أنه يصعب على الرجل أن يجهر بالشكوى لأي أحد، مهما كان قريبا منه، مما يتعرض له من سبّ، وشتم، وضرب، وإهانة تصل أحياناً إلى الطرد من منزل الزوجية
قصص واقعية لسعوديات قمن بضرب أزواجهن :
1-
منى خالد "من جدة" تقول: أنا بطبيعتي رقيقة ومطيعة، ولم تكن شخصيتي في بيت أهلي عصبية، بل كنت هادئة ومنطوية، ولكن بعد زواجي تغيرت تماما.
تضيف أنها بسبب المشاكل المستمرة اضطرت إلى مد يدها على زوجها، وضربه بأقرب ما وجدته أمامها في ساعة غضبها. تشير إلى أنها ضربته في إحدى المرات "بالمقلاة"، وسكبت البيض على وجهه.
تصف زوجها بأنه "عنيد" وعصبي في معاملته لها ولأبنائها، ولا يسمع الكلام إلا بالضرب. تقول: أشعر أحيانا بتأنيب الضمير, لأنه لا يستحق مني ذلك.
تعترف بأن سبب عنفها مع زوجها قد يرجع إلى ما تعرضت له من إيذاء جسدي ومعنوي معه، أو ما كانت تشاهده من ضرب والدها لوالدتها وهي صغيرة، أي أن عنفها نوع من الانتقام لأمها.
تؤكد أن أهم ما يحرصان عليه ألا يعرف أهله وأهلها أنها تضربه، حتى لا يحدث له أي إحراج، أو تهتز شخصيته عند أقرب الناس إليه.
2- هيلة محمد "من الرياض" تجزم بأنها تؤدي دوري الأم والأب معا، وأنها مسؤولة بشكل كامل عن البيت والأولاد، فهي موظفة، وزوجها عاطل عن العمل.
تقول: زوجي فُصِل من عمله لكثرة غيابه وإهماله، ورغم أن لدينا أربعة من الأبناء لم يحاول البحث عن عمل، ويعتمد عليّ كليا، ومن حسن حظي أنني موظفة.
وتبرر عنفها مع زوجها بوصفه بأنه "إنسان سيئ يتعاطى الخمر ويسهر ويسافر". توضّح أنها تُضطر في أغلب الأحيان إلى طرده خارج المنزل، وترمي ملابسه وراءه، لترتاح من مشاكله وهمومه، ولكنه مع الأسف لا يمكث إلا عدة أيام ثم يعود، فتُضطر إلى حرمانه من الأكل والشرب، حتى تضغط عليه، ليبحث عن عمل, ولكن لا حياة لمن تنادي.
وتضيف أنه في كثير من الأوقات يصل الشجار بينهما إلى التشابك بالأيدي، ورمي أي شيء أمامها عليه حتى لو كان "طبق الشوربة" الساخن.
وتُشير إلى أن أهم أسباب استخدامها العنف مع زوجها هو سوء معاملته لها. أما أكثر ما يؤلمها فحالة أطفالها الذين تعقّدوا، وأصبحت شخصياتهم ضعيفة.
(القصتين لسابقتين واقعيتين تم الحصول عليهما من تحقيق صحفي بجريدة الرياض )
3-ع زوجة لمدة ثلاثين سنة لزوج عصبي اخلاقه سيئة بخيل يرفع صوته ليرعب زوجته وأولاده تحملته بكل مافيه ، في أحد الأيام كانت تتحدث بالهاتف وكان يكلمها بطريقة عصبية على موضوع تافه تركت الهاتف واشتد بينمها الخلاف فانتقل من الشتم الى مد يده عليها كانت أول مرة يضربها فيها لم تتحمل ع الموقف الثائر فدافعت عن نفسها وقامت بغرس أظافرها في وجهه وعلى صراخها حتى جاؤوا أولادها وخلصوها من يدي الأب الذي كان يبرك على صدر زوجته ؟؟
المشاجرة التي حصلت زادت من غضب الزوج الذي قرر طرد ع من المنزل وتطليقها وقام بشكوها على اقربائها لكن الأبناء تدخلوا وعادت الأمور لمجراها ...
4- أم آثر زوجة لزوج عديم المسؤولية يتركها تواجه جميع المشكلات بمفردها كانت أم آثر في المستشفى تعاني من ضيق في التنفس وتركت طفلتها الوحيدة أمانة عند الجيران ووصتهم أن لايأخذها والدها الذي لايعرف كيف يعتني بنفسه ..
ولكن الزوج أخذ الطفلة واتصل بزوجته وهي على فراش المرض وقال لها الطفلة تبكي لااعرف ماذا افعل لها وسمعت أم آثر صراخ طفلتها ففقدت صوابها فهي تعرف مدى ذكاء زوجها فاسرعت وخرجت من المستشفى وعادت للمنزل واستدرجت زوجها وقالت له إنها تريده أن يوصلها لأقرب مستشفى وفي الطريق اخرجت عصا كارتيه ذات سلسلة بالوسط وقامت بضرب زوجها على كتفه واصابعه وهو يقود السيارة حتى اوقف السيارة ولم يعد يستطيع الإستمرار وهو يصرخ بها كفى كفى ..
فقالت له ..إذن لديك احساس لتشعر بالألم ؟؟
فقال نعم ...فقالت له غدا تصلني ورقة طلاقي وإياك أن تتهرب أو لاتنفذ ماقلته لك لقد انتهت طاقتي للصبر عليك ...
(القصتين السابقتين لسيدتين سعوديتين اعرفهما شخصيا ولامبالغة في قصتهما )

5-ماهي دوافع الزوجة لضرب زوجها وماهو رأيكم فيمن تقوم بضرب زوجها ...
دوافع الزوجة لضرب زوجها في الغالب دفاعا عن نفسها هذا النوع أؤيده فلماذا يقبل الزوج على نفسه ضرب زوجته وبشكل مستمر ويستغل ضعف بنيتها ليمد يده هي أيضا لديها قوة جسدية ويمكنها أن تدافع عن نفسها لو أرادت ذلك ...وأعتقد بأن الزوجة التي ترد الضربة لزوجها لن يجرؤ على ضربها مرة أخرى ولكن المهم أن لاتستحلي هي الموضوع فتصبح هي التي تقوم بضربه بعد ذلك على أي سبب ...
أما الزوجة التي تضرب زوجها وتكون متسلطة عليه وهو يحسن معاملتها فالوضع عندها يكون مقلوبا ويحتاج الزوج لتعديل وضعه فذلك الزوج يكون عديم الشخصية وسينتج أبناء أيا عديمي الشخصية ...
وقبل أن أسأل مارأيكم في ضرب الزوجات لأزواجهم سأسألكم مارأيكم في عنف الأزواج ضد الزوجات واستخدام الزوج السعودي للغة الضرب مع زوجته خاصة وأن هناك حالات عديدة تجاوزت الألف على تعدي الأزواج على زوجاتهم بالضرب ؟؟؟
6-كيف تتصرف الزوجة التي تتعرض للضرب؟
1-في رأيي الشخصي عندما تتعرض الزوجة للضرب من قبل زوجها لأول مرة عليها أن تحل المشكلة بينها وبينه ..فتناقشه عندما يهدأ عن سبب اعتدائه بالضرب عليها ..وعليها أن تأخذ موقفا من زوجها وتبدي استيائها ..وأن لاتقبل عودة المياه لمجاريها بسرعة قبل أن يبدي الزوج ندمه وأسفه واعتذارا كبيرا لها والأهم من كل ذلك أن يتعهد لها ويعدها وعد شرف أن هذا لن يتكرر منه مرة ثانية وفي حالة تكراره عليها أن تتصرف هي ويمكنها حينها أن تلجأ للخطوة التالية ..
2- لو كرر الزوج فعلته وضرب الزوجة عليها أن تهرب منه وتغلق على نفسها باب حجرتها وخاصة لو كان ضربا مبرحا عنيفا ...وتحاول الإتصال بأهلها ليتدخوا ويحضروا ويروا بأعينهم ماذا يحدث ويتصرفوا معه تصرف رجل لرجل فلا بد أن أبوها أو أخوها لن يرضى بضرب ابنته أو أخته ...
3- لو مازال الزوج المريض يعاني من نفس العقدة ولم يتب بعد كل تلك المحاوالات ...استخدمي عندها يدك تدربي على الضرب ...اذا ضربك فاضربيه وفاجئيه بالضربة الغير متوقعة المهم هو أن تبدي شجاعتك ولاتظهري خوفك منه فهو في النهاية إنسان له نقاط ضعف ..
4- بعد ذلك لو استمر في ضربك حلي المشلكة بطريقة قضائية والجأي للقضاء وللجهات المختصة لحسم الأمر فإما أن يتخلى عن العنف أو تتخلي أنتي عنه فمن غير المعقول أن يصبح البيت حلبة مصارعة ..؟؟

طبيب في قسم الطواريء بمستشفى الملك فهد صرح بأنه تأتي للمستشفى حالات عنف زوجي كثيرة ويأخذون تقارير طبية ليطالبوا بحقوقهم من المحكمة ...
وأتستائل هل تمر تلك الحالات مرور الكرام بدون استدعاء الشرطة وكتابة محضر وتعهد ؟؟
...المفروض استدعاء الزوج في نفس الوقت والقبض عليه ومحاسبته على فعلته الشنيعة ..
حاليا أصبحت النساء تلجأ لجمعية حقوق الإنسان وأصبح هناك نظام مفروض على الأطباء بالتبليغ عن أي حالات عنف أسري ..وهذا شيء جيد ونريد مزيدا من الحماية للأسرة ...
قديما كنا نطالب بحماية الزوجة والأطفال ضد عنف الأب اليوم سننادي بحماية الزوج من عنف الزوجة ...؟؟؟
الموضوع يطول عن ضرب الزوجات لأزواجهم ..ولكنني أنتظر ردودكم التي ستثري النقاش وتجعل له طعما آخر ووجهة نظر أكثر عمقا ...


ملاحظة الفقرة السابقة رقم خمسة رأي وتعليقي الخا ص المهم


وحفظاً للحقائق كاتبه هذ ه المقاله الاخت الفاضله سحر خان ..زميله في احد المنتديات ويابخت من تزوجها خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخاااااااي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ليالي عشق
توأم جديد
توأم جديد
avatar

انثى عدد الرسائل : 137
العمر : 33
  :
تاريخ التسجيل : 27/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل من حق الزوجة أن تتضرب زوجها ؟؟؟؟؟   الأربعاء 17 ديسمبر - 11:35


لاااااااااااااااااااااااااااا تعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
همسة رموز
الاداره
الاداره
avatar

ذكر عدد الرسائل : 24
العمر : 37
  :
تاريخ التسجيل : 17/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل من حق الزوجة أن تتضرب زوجها ؟؟؟؟؟   الأربعاء 17 ديسمبر - 11:51

ولكن لا بد من اعلق على مرورك العطر

ووضع بصمتك على منقولتي شكرا لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المها

avatar

عدد الرسائل : 99
  :
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل من حق الزوجة أن تتضرب زوجها ؟؟؟؟؟   الثلاثاء 13 يناير - 19:44

أم آثر زوجة لزوج عديم المسؤولية يتركها تواجه جميع المشكلات بمفردها كانت أم آثر في المستشفى تعاني من ضيق في التنفس وتركت طفلتها الوحيدة أمانة عند الجيران ووصتهم أن لايأخذها والدها الذي لايعرف كيف يعتني بنفسه ..
ولكن الزوج أخذ الطفلة واتصل بزوجته وهي على فراش المرض وقال لها الطفلة تبكي لااعرف ماذا افعل لها وسمعت أم آثر صراخ طفلتها ففقدت صوابها فهي تعرف مدى ذكاء زوجها فاسرعت وخرجت من المستشفى وعادت للمنزل واستدرجت زوجها وقالت له إنها تريده أن يوصلها لأقرب مستشفى وفي الطريق اخرجت عصا كارتيه ذات سلسلة بالوسط وقامت بضرب زوجها على كتفه واصابعه وهو يقود السيارة حتى اوقف السيارة ولم يعد يستطيع الإستمرار وهو يصرخ بها كفى كفى ..
فقالت له ..إذن لديك احساس لتشعر بالألم ؟؟
فقال نعم ...فقالت له غدا تصلني ورقة طلاقي وإياك أن تتهرب أو لاتنفذ ماقلته لك لقد انتهت طاقتي للصبر عليك ...
(القصتين السابقتين لسيدتين سعوديتين اعرفهما شخصيا ولامبالغة في قصتهما )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الوحيده
المشرفات
avatar

انثى عدد الرسائل : 196
الموقع : غرفة أحزانـــــــــــــــــــــي
المزاج : ???
  :
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل من حق الزوجة أن تتضرب زوجها ؟؟؟؟؟   الخميس 15 يناير - 3:50

انا من رأي أنه كل شي لابد له من سبب
يعني ادا كان الزوج اغلب الوقت يعاملها معامله سيئه ويضربها
الايحق لها بالدفاع عن نفسها

وشكرا على الموضوع المهم
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://toam-roo7.yoo7.com
 
هل من حق الزوجة أن تتضرب زوجها ؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~ تـو أم روحي ~*¤ô§ô¤*~ :: توأم روحي العام :: توأم الحوار الفكري-
انتقل الى: