~*¤ô§ô¤*~ تـو أم روحي ~*¤ô§ô¤*~



 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النمو النفسي لدى علماء النفس وتأثيره على حياة الانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوحدة والغموض هماعنواني

avatar

انثى عدد الرسائل : 4
العمر : 26
  :
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

مُساهمةموضوع: النمو النفسي لدى علماء النفس وتأثيره على حياة الانسان   الثلاثاء 26 مايو - 21:07

نموذج سيجموند فرويد: الذي يعتبر أن العقل ليس هو الفاعلية الوحيدة التي تتحكم في شخصية الإنسان فهناك على جانب العقل هناك اللاعقل الذي يستوعب العقل ويتحكم فيه أيضا، وهو ما يسميه باللاشعور، فشخصية الانسان لا يتحكم فيها العقل وبالتالي لا يمكن ان نرصدها عبر العقل ومن خلال العقل وغنما نرصدها كتطور تاريخي يتجلى في مراحل النمو النفسي المختلفة بضغوطها وصراعاتها ، فمنذ اللحظات الاولى في حياة الفرد تبدا شخصية الانسان بالتشكل بحيث يطرا بنيان ثابت في نهاية مراحل النمو، ويمر هذا النمو عبر المراحل النفسية الجنسية التالية:

1 ( المرحلة الفمية :وهي التي تبدأ بالشفتين اللتين يلجأ الطفل الوليد إلى استعمالها دونما أي تمرين وذلك من أجل إشباع حاجته إلى الطعام اللذيذ ، بالإضافة إلى ما تلعبه الشفتان أثناء المص من تخفيف للتوتر الذي يحس به الطفل الرضيع ،مع استمتاعه بحنان أمه أثناء الرضاعة ، لذلك يعتبر الطعام بالنسبة للطفل الرضيع مصدر اشباع ولذة .
وتعتبر المرحلة الفمية أطول مرحلة في حياة الإنسان حيث تبدأ منذ ولادته وتستمر معه حتى مرحلة متقدمة من الحياة لذلك تتسم بصفة القوة .
2(المرحلة الشرجية :وهي مرحلة وظيفية لها علاقة بالتدريب على عملية الإخراج أوالبراز،لذلك تختلف هذه المرحلة من بيت لآخر حسب النظام أو الطريقة التي يلجأ إليها الوالدان في تدريب أطفالهم على استعمالها .
وحسب رأي فرويد فإن مرور فضلات الطعام عبر المعدة إلى الأمعاء الدقيقة ثم الغليظة وتراكمها هناك تسبب للطفل توترا ، تدفعه إلى التخلص منها ، ومتى حصل يحصل الإنفراج والإرتياح . وهنا لابد من التذكير، بما للآباء من دور في تعليم الطفل متى،وكيف،وأين يجب أن تبدأ عملية الإخراج مع ما يرافقها من نظافة .
3(المرحلة الجنسية أو القضيبية :وهي التي تبدأ حوالي سن الثالثة أو الرابعة ، وهي تعني بالضبط منطقة الأعضاء التناسلية ، حيث يلجأ الطفل عادة إلى العبث بها ،وفي هذه المرحلة يكتشف جسمه وأعضاءه التناسلية .
ويركز فرويد هنا على ما يسميه :<عقدة أوديب> حيث تعبر بداية هذه المرحلة ثم تستمرفيما بعد ، حيث ينشا مايسميه الصراع حول أولية الحب عبر منافسة أبيه وذلك بالشعور بالغيرة الخفية تجاه أبيه ،وكذلك الفتاة يصبح عندها عقدة <إلكترا> وتعني الغيرة من الأم لمشاركتها في حب الأب .
وتحدث هذه المرحلة ما بين سن الثالثة والسادسة من عمر الطفل .
4 (فترة الكمون : وتبدأ حوالي سن الرابعة إلى سن الثالثة وتستمر حتى ما قبل المراهقة ، وهذه الفترة هي مرحلة الطفولة المتأخرة وفيها ينصرف الطفل للإهتمام بنواح أخرى كاللعب والنشاط ، أو العمل المدرسي.لذلك يحدث الكمون في هذه الفترة إذ يشغل الطفل فيها إهتمامه وميوله إلى غيره من الناس كالأصدقاء والزملاء وجماعة اللعب ،حيث يغدو هذا الميل والإهتمام تعلقا بأولئك الناس .
(5المرحلة التناسلية :وهي مرحلة بدء المراهقة ، وتبدأ عادة حوالي سن الثالثة أو الرابعة عشر من العمر،وتعرف بأنها مرحلة بدء ميل الجنس إلى عكسه ،لأنه على هذا الميل يتوقف بفناء الجنس البشري . ويحدث للمراهق في هذه المرحلة ميول إضافية ن فبعد الميل الجنسي يحدث الميل الانفعالي والإجتماعي ،والمهني وتكوين أسرة وغيرها .
ومن الجدير بالذكرأن المراحل الخمس المذكورة أعلاه ليست منفصلة تماما عن بعضها البعض لكنها متصلة متداخلة وعبر هذه المراحل يتم تكوين الشخصية الإنسانية للفرد . وهذه المراحل ينبغي النظر اليها من خلال الجانب المغمور في الشخصية وهو ما يسميه فرويد باللاشعور الذي يتكون من ثلاثة هيآت العلاقة فيما بينها هي الكفيلة بتفسير حياتنا النفسية التي يعجز العقل أو الشعور على رصدها.
واللاشعور هو ذلك الجانب العميق من النفس الذي يشتمل على كتلة ضخمة من الحوادث النفسية)ذكريات منسية،رغبات جنسية مكبوثة ،ميول عاطفية لا تجد سبيلا الى الوراء أو الافصاح عنها ...( تقع في أعماق النفس ،وتتحين الفرص دائما للخروج الى حيز الشعور في غفلة عن الرقيب ،كما يحدث في احلام النوم واليقظة ،وزلات القلم وفلتات اللسان وبعض الامراض النفسية .
• صفاته : ان عمليات اللاشعور لا تخضع للزمن ولا للمكان – اننا لا نجد في مستوى اللاشعور نفيا أو شكا أو درجات ليقين – الصلة ضعيفة جدا بين اللاشعور وبنية العالم الخارجي –الرغبات المعتمدة على دوافع أولية تقوم في اللاشعور، وهي توجد مستقلة عن بعضها ،وقائما جنبا الى جنب مع بعضها –ان الحالات اللاشعورية فعالة ونشيطة ، وفعاليتها مستمرة لا تقف وقت النوم أو وقت اليقظة –تظهر الحالات اللاشعورية في عملها متمركزة حول الذات ، تمركزا قويا –يحتل الدافع الجنسي مكانة هامة بين مكنونات الحياة اللاشعورية ، وكثيرا ما يكون المبدأ ، والقاعدة في الكثير من العقد التي تأخذ مكانها في اللاشعور –تميل العمليات اللاشعورية الى أخذ الشكل القصصي الدراماتيكي حيث تسرح في تركيباتها غير متأثرة بشروط عالم الواقع )تظهر في الاحلام (
• تجلياته : الاندفاع لتحقيق الرغبات –شبيه بفقدان الذاكرة حالة الاغماء –فلتات اللسان وزلات القلم –الاحلام-الامراض والعقد النفسية )العمليات العقلية الاشعورية( -التبرير)ويقصد به تفسير الفرد لسلوكه باسباب منطقية مثال :القاء اللوم على الظروف أو الأفراد ،اظهار حسن النية ، مقارنة الذات بغيرها ،التبرير لمجرد الحب أو الكراهية (-الاسقاط)وهو عملية لا شعورية يحمي فيها الفرد نفسه بإلصاق عيوبه بغيره (-التقمص )وهو ان يتقمص المرء مجموعة من صفات شخص يعجب به (-الكبت) وهو محاولة يبذلها الفرد لابعاد رغبة لاتتفق وفكرته عن نفسه أو التقاليد الاجتماعية ،محاولا نسيانها –النكوص )وهو رجوع المرء الى الاساليب التي كان يتبعها في مراحل نموه الاولى للتعبير عن دوافعه الغريزية ، وهذا يحدث ادا اخفق الانسان في تحقيق بعض رغباته.-التعويض )وهو ظهور الفرد بصفة ما بقصد تغطية صفة أخرى)
وهندما يختل التوازن في شخصية الانسان بين آليات اللاشعور يلجأ في حالة الصراع الى وسائل مختلفة للتكيف منها العمليات العقلية اللاشعورية كالكبت والتبرير والاسقاط ... وما الى دلك للاحتفاظ بالتوازن مؤقتا حتى تتمكن من مواجهة مشاكلها بحلول عملية تساعدها على التكيف السليم . فادا فشل الفرد في ايجاد هدا التوازن،انحرف في سلوكه عن الاسوياء واضطربت شخصيته ، وبات يحتاج الى المعالجة النفسية وقبل ان نتحدث عن انحرافاتها وامراضها ،نورد المميزات السلوكية للشخصية السوية :
; Arrow القدرة على التحكم بالدات .
; Arrow تحمل المسؤولية .
; Arrow التعاون .
; Arrow القدرة على الحب والعطاء.
; Arrow الانسانية.
; Arrow الديموقراطية
Arrow مستوى الطموح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النمو النفسي لدى علماء النفس وتأثيره على حياة الانسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~ تـو أم روحي ~*¤ô§ô¤*~ :: توأم روحي التعليم :: أختبر نفسك وحلل شخصيتك-
انتقل الى: